لمحة عامة
مهمتنا
معاملة كل عميل وكأنه فرد من أفراد أسرتنا وبالتالي تقديم أعلى درجات الرعاية الصحية والأمان بما يتوائم مع المتطلبات الصحية لمن نخدمهم من المرضى وتوفير الرعاية المتقدمة والرحيمة لهم
رؤيتنا
أن نصبح مركزاً إقليمياً متميزاً في قطاع الصحة الخاص، مع تحقيق أعلى مستويات الجودة والرعاية المتقدمة في صحة المرأة والولادة والأطفال.
قيمنا
المريض أولاً
الأولوية القصوى في كل ما نقوم به.
العمل بروح الفريق الواحد
تعزيز التغيير وتفعيل قوة المجموعة.
المجتمع
ربط خدماتنا مع المنظمات المجتمعية لصالح المجتمع.
احترام
معاملة الجميع باحترام وتقدير.
نزاهة
التصرف بشفافية وأمانة.
البيئة
حماية وتحسين البيئة بشكل مستمر
الإبداع والابتكار
تبني التغيير وتحسين كل ما نقوم به.
حقوق المرضى
ﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﺮﺿﻰ وذوﻳﻬﻢ وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ:
أهلاً وسهلاً بكم في مستشفانا. نحن ملتزمون بتقديم أفضل رعاية طبية وتمريضية، مع الحفاظ على كرامة الإنسان وصحته.
ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﻤﺮﺿﻰ وذوﻳﻬﻢ
- اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎت ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري وﻣﻤﺘﻠﻜﺎت اﻵﺧﺮﻳﻦ.
- اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻵﻣﻦ واﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻤﺮاﻓﻖ واﻟﺘﺠﻬﻴﺰات اﻟﻤﻮﺟﻮدة ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري.
- المحافظة على ممتلكات المستشفى.
- استخدام المرافق والتجهيزات بشكل آمن وصحيح.
- الحصول على نسخة من رسالة المستشفى ووثيقة حقوق المرضى.
- تلقي الخدمة الصحية المناسبة في الوقت المناسب.
- الاطلاع الكامل على الحالة الصحية والبدائل العلاجية.
- الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمريض.
- تقديم الرعاية في بيئة آمنة ومناسبة.
- التذكير بضرورة غسيل اليدين قبل الفحص السريري.
- احترام القيم والاعتقادات الثقافية والدينية.
- مناقشة النتائج المتوقعة مع الطبيب المعالج ومعرفة البدائل.
- الحصول على معلومات حول تكلفة العلاج واختيارات العلاج البديلة.
- توفير قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى موافقة منفصلة.
ﺣﻘﻮق اﻟﻤﺮﺿﻰ وذوﻳﻬﻢ حيث أن ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ وذويه اﻟﺤﻖ ﻓﻲ:
- اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ رﺳﺎﻟﺔ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ووﺛﻴﻘﺔ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﺮﺿﻰ وذوﻳﻬﻢ وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ وذﻟﻚ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ او اﻟﺪﺧﻮل ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻰ. اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ.
- ﺿﻤﺎن إﻟﻤﺎم اﻟﻤﺮﻳﺾ او اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻜﺎﻓﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺔ واﻟﻮﺿﻊ اﻟﺼﺤﻲ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﺑﺸﻜﻞ وافي وواﺿﺢ وﺑﻠﻐﺔ ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ. ﺗﻠﻘﻰ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ واﻟﺘﺜﻘﻴﻒ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻌﻼج الألم.
- ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ اﻻﺳﺘﺸﺎري ﺧﻼل 12 ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ دﺧﻮل اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ، أو ﻓﻲ أﻗﻞ ﻣﻦ ذﻟﻚ إذا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺮاﻣﺔ.
- اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻳﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮﻳﺾ واﻟﺘﺸﺨﻴﺺ واﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ واﻟﻌﻼج واﻟﺴﺠﻼت اﻟﻄﺒﻴﺔ.
- أن ﺗﻜﻮن اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ آمنة وﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻮﺿﻊ اﻟﻤﺮﻳﺾ اﻟﺼﺤﻲ.
- ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ وذوﻳﻪ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺗﺬﻛﻴﺮ ﻣﻮﻇﻔﻲ اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﻀﺮورة ﻏﺴﻴﻞ اﻷﻳﺪي ﺧﺎﺻﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﻔﺤﺺ اﻟﺴﺮﻳﺮي.
- اﺣﺘﺮام ﻗﻴﻢ واﻋﺘﻘﺎدات اﻟﻤﺮﻳﺾ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﺪﻳﻨﻴﺔ واﻟﻤﺬﻫﺒﻴﺔ واﻟﺮوﺣﻴﺔ.
- ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﻤﻌﺎﻟﺞ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ او اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ وﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺒﺪاﺋﻞ اﻟﻄﺒﻴﺔ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻓﻲ وﺟﻮدﻫﺎ واﻟﻤﻀﺎﻋﻔﺎت واﻟﻤﺨﺎﻃﺮ.
- ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺮﻳﺾ او اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﻤﻌﺎﻟﺞ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻼزﻣﺔ ﻗﺒﻞ اي إﺟﺮاء ﻋﻼﺟﻲ او ﻋﻤﻠﻴﺔ وذﻟﻚ ﻗﺒﻞ اﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮذج اﻹﻗﺮار ﺑﺎﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﺜﻘﻴﻒ ﻃﺒﻲ ﻣﻮﺛﻖ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ وذوﻳﻪ.
- ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ اﻟﻄﺒﻴﺐ اﻟﻤﻌﺎﻟﺞ ﺑﺂﺧﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻣﺘﺎﺣﺎً .
- اﺧﺬ راي ﻃﺒﻲ آﺧﺮ ﻃﺒﻘﺎً ﻟﻠﻤﻮاﻋﻴﺪ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري.
- اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻃﺒﻲ ﻳﻔﻴﺪ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﺔ وﺑﺠﻤﻴﻊ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻲ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري.
- ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺮﻳﺾ او اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺔ رﻓﺾ ﻛﻞ اﻟﻌﻼج اﻟﻤﻘﺮر أو ﺟﺰء ﻣﻨﻪ ﻣﻊ اﻟﺘﺰام ﻣﺴﺘﺸﻔﻲ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري.
- ﺑﻬﺬا اﻟﺤﻖ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻨﺎﻓﻲ ﻣﻊ اﻷﻧﻈﻤﺔ واﻟﻘﻮاﻧﻴﻦ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ واﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻣﻦ ﻗﺮار اﻟﺮﻓﺾ ﻣﻊ ﺿﺮورة ﺗﻮﻗﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮذج اﻹﻗﺮار اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻹﺟﺮاء اﻟﻤﻘﺮر.
- ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺮﻳﺾ أو اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻌﻼﺟﺎت اﻷﺧﺮى اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﺎل رﻓﺾ اﻟﻌﻼج اﻟﻤﻘﺘﺮح.
- اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﺗﻘﺮﻳﺒﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء اﻟﻌﻼج.
- اﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﻔﺴﺎرات اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻔﺎﺗﻮرة اﻟﻌﻼج ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮﻋﻦ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺪﻓﻌﻬﺎ.
- ﺗﻮﻓﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻼت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﻗﺮار ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻣﻨﻔﺼﻞ وﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ، اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺠﺮاﺣﻴﺔ ، اﻟﺘﺨﺪﻳﺮ ، ﻧﻘﻞ اﻟﺪم وﻣﺸﺘﻘﺎﺗﻪ،واﻟﺘﺪﺧﻼت واﻟﻌﻼﺟﺎت ذات اﻟﺨﻄﻮرة.
- ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺮﻳﺾ او اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺔ رﻓﺾ ﻛﻞ اﻟﻌﻼج اﻟﻤﻘﺮر أو ﺟﺰء ﻣﻨﻪ ﻣﻊ اﻟﺘﺰام ﻣﺴﺘﺸﻔﻲ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري.
- ﺑﻬﺬا اﻟﺤﻖ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻨﺎﻓﻲ ﻣﻊ اﻷﻧﻈﻤﺔ واﻟﻘﻮاﻧﻴﻦ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ واﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻣﻦ ﻗﺮار اﻟﺮﻓﺾ ﻣﻊ ﺿﺮورة ﺗﻮﻗﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮذج اﻹﻗﺮار اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻹﺟﺮاء اﻟﻤﻘﺮر.
- ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻤﺮﻳﺾ أو اﻟﻮﺻﻲ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻌﻼﺟﺎت اﻷﺧﺮى اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﺎل رﻓﺾ اﻟﻌﻼج اﻟﻤﻘﺘﺮح.
- اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﺗﻘﺮﻳﺒﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء اﻟﻌﻼج.
- اﻻﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﻔﺴﺎرات اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻔﺎﺗﻮرة اﻟﻌﻼج ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮﻋﻦ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺪﻓﻌﻬﺎ.
- ﺗﻮﻓﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻼت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﻗﺮار ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻣﻨﻔﺼﻞ وﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ، اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺠﺮاﺣﻴﺔ ، اﻟﺘﺨﺪﻳﺮ ، ﻧﻘﻞ اﻟﺪم وﻣﺸﺘﻘﺎﺗﻪ،واﻟﺘﺪﺧﻼت واﻟﻌﻼﺟﺎت ذات اﻟﺨﻄﻮرة.
- اﻟﺘﺮاﺟﻊ ﻋﻦ اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ اي وﻗﺖ ﻗﺒﻞ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻘﺪم ﺑﺸﻜﻮى ﺷﻔﻮﻳﺔ او ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ، ﻣﻮﻗﻌﺔ أوﻏﻴﺮ ﻣﻮﻗﻌﺔ ، أو ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﻹدارة ﻋﻼﻗﺎت اﻟﻤﺮﺿﻰ دون اي ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻟﻪ. إﺑﻼﻏﻬﻢ ﺑﺄي ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﺘﻮﻓﺮة ﺑﺨﺼﻮص اﻟﺸﻜﻮي أو اﻟﻤﻘﺘﺮح ﻋﻨﺪ ﺗﻮاﻓﺮﻫﺎ
- اﻹﺟﺮاءات اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻟﻠﺘﺒﺮع ﺑﺎﻷﻋﻀﺎء ﺳﻮف ﺗﺨﻀﻊ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺎرم ﻹﺟﺮاءات وإرﺷﺎدات اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺴﻌﻮدي ﻟﺰراﻋﺔ اﻻﻋﻀﺎء.
إﺗﺒﺎع اﻟﻠﻮاﺋﺢ واﻹرﺷﺎدات
وﺗﺸﻤﻞ
- إﺣﻀﺎر ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﻫﻮﻳﺔ اﻟﻤﺮﻳﺾ.
- إﻋﻄﺎء ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻛﺎﻣﻠﺔ ودﻗﻴﻘﺔ ﻋﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺮﻳﺾ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ واﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﻤﺮﺿﻴﺔ.
- إﺗﺒﺎع ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻼج اﻟﻤﻘﺮرة.
- ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ واﻟﻤﺮﺿﻰ اﻵﺧﺮﻳﻦ واﻟﺰوار ﺑﻠﺒﺎﻗﺔ واﺣﺘﺮام.
- اﻻﻟﺘﺰام ﺑﻌﺪم اﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺮاﻓﻖ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻤﺸﺎري إﻻ ﻓﻲ اﻟﻤﻜﺎن اﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﺬﻟﻚ. إﺗﺒﺎع ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻧﻈﺎﻓﺔ اﻷﻳﺪي.
- إﺗﺒﺎع إﺟﺮاءات اﻟﻌﺰل اﻟﻮﻗﺎﺋﻲ.
- اﻻﻟﺘﺰام ﺑﻔﺘﺮات اﻟﺰﻳﺎرة اﻟﻤﻌﻠﻨﺔ وﻋﺪم إﺣﻀﺎر اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻐﻴﺮ ﻣﺴﻤﻮح ﺑﻬﺎ.