سياسة الخصوصية
قانوني
يجب أن تمتثل التطبيقات لجميع المتطلبات القانونية في أي مكان توفرها فيه (إذا لم تكن متأكدًا، فراجع محامٍ). نحن نعلم أن هذه الأشياء معقدة، ولكن تقع على عاتقك مسؤولية فهم تطبيقك والتأكد من امتثاله لجميع القوانين المحلية، وليس فقط الإرشادات الموضحة أدناه. وبالطبع، سيتم رفض التطبيقات التي تحث على السلوك الإجرامي أو المتهور أو تروج له أو تشجع عليه. في الحالات القصوى، مثل التطبيقات التي يتبين أنها تسهل الاتجار بالبشر و/أو استغلال الأطفال، سيتم إخطار السلطات المختصة.
5.1 الخصوصية
تعد حماية خصوصية المستخدم أمرًا بالغ الأهمية في نظام Apple البيئي، ويجب عليك توخي الحذر عند التعامل مع البيانات الشخصية لضمان امتثالك لأفضل ممارسات الخصوصية والقوانين المعمول بها وشروط اتفاقية ترخيص برنامج Apple Developer، ناهيك عن توقعات العملاء. على وجه الخصوص:
5.1.1 جمع البيانات وتخزينها
(ط) سياسات الخصوصية: يجب أن تتضمن جميع التطبيقات رابطًا لسياسة الخصوصية الخاصة بها في حقل البيانات الوصفية لـ App Store Connect وداخل التطبيق بطريقة يسهل الوصول إليها. يجب أن تكون سياسة الخصوصية واضحة وصريحة:
حدد البيانات، إن وجدت، التي يجمعها التطبيق/الخدمة، وكيفية جمع تلك البيانات، وجميع استخدامات تلك البيانات.
تأكد من أن أي طرف ثالث يشارك معه التطبيق بيانات المستخدم (بما يتوافق مع هذه الإرشادات) – مثل أدوات التحليلات وشبكات الإعلان وحزم تطوير البرامج (SDK) التابعة لجهات خارجية، بالإضافة إلى أي كيانات رئيسية أو فرعية أو غيرها من الكيانات ذات الصلة التي سيكون لها حق الوصول إلى المستخدم البيانات – ستوفر الحماية نفسها أو المساوية لبيانات المستخدم كما هو منصوص عليه في سياسة خصوصية التطبيق والمطلوبة بموجب هذه الإرشادات.
اشرح سياسات الاحتفاظ/حذف البيانات الخاصة بها ووصف كيف يمكن للمستخدم إلغاء الموافقة و/أو طلب حذف بيانات المستخدم.
(2) يجب أن تضمن تطبيقات الأذونات التي تجمع بيانات المستخدم أو الاستخدام موافقة المستخدم على عملية التجميع، حتى لو كانت هذه البيانات تعتبر مجهولة المصدر في وقت التجميع أو بعده مباشرة. يجب ألا تعتمد الوظائف المدفوعة على هذه البيانات أو تتطلب من المستخدم منح حق الوصول إليها. ويجب أن توفر التطبيقات أيضًا للعميل طريقة يسهل الوصول إليها ومفهومة لسحب الموافقة. تأكد من أن سلاسل الغرض الخاصة بك تصف بشكل واضح وكامل استخدامك للبيانات. يجب أن تمتثل التطبيقات التي تجمع البيانات لمصلحة مشروعة دون موافقة من خلال الاعتماد على شروط اللائحة العامة لحماية البيانات (“GDPR”) للاتحاد الأوروبي أو قانون مماثل، لجميع شروط هذا القانون. تعرف على المزيد حول طلب الإذن.
(3) تقليل البيانات: يجب أن تطلب التطبيقات فقط الوصول إلى البيانات ذات الصلة بالوظيفة الأساسية للتطبيق، ويجب أن تجمع وتستخدم فقط البيانات المطلوبة لإنجاز المهمة ذات الصلة. حيثما أمكن، استخدم المنتقي خارج العملية أو ورقة المشاركة بدلاً من طلب الوصول الكامل إلى الموارد المحمية مثل الصور أو جهات الاتصال.
(4) يجب أن تحترم تطبيقات الوصول إعدادات إذن المستخدم وألا تحاول التلاعب بالأشخاص أو خداعهم أو إجبارهم على الموافقة على الوصول غير الضروري إلى البيانات. على سبيل المثال، يجب ألا تتطلب التطبيقات التي تتضمن إمكانية نشر الصور على شبكة اجتماعية الوصول إلى الميكروفون قبل السماح للمستخدم بتحميل الصور. حيثما أمكن، قم بتوفير حلول بديلة للمستخدمين الذين لا يمنحون الموافقة. على سبيل المثال، إذا رفض المستخدم مشاركة الموقع، فامنحه القدرة على إدخال العنوان يدويًا.
(5) تسجيل الدخول إلى الحساب: إذا كان تطبيقك لا يتضمن ميزات مهمة تعتمد على الحساب، فاسمح للأشخاص باستخدامه دون تسجيل الدخول. لا يجوز للتطبيقات أن تطلب من المستخدمين إدخال معلومات شخصية لتعمل، إلا عندما تكون ذات صلة مباشرة بالوظيفة الأساسية للتطبيق أو عندما يقتضي القانون ذلك. إذا لم تكن وظيفة تطبيقك الأساسية مرتبطة بشبكة اجتماعية معينة (مثل Facebook وWeChat وWeibo وTwitter وما إلى ذلك)، فيجب عليك توفير الوصول دون تسجيل الدخول أو عبر آلية أخرى. لا يعتبر سحب معلومات الملف الشخصي الأساسية، أو المشاركة على الشبكة الاجتماعية، أو دعوة الأصدقاء لاستخدام التطبيق من وظائف التطبيق الأساسية. يجب أن يتضمن التطبيق أيضًا آلية لإلغاء بيانات اعتماد الشبكة الاجتماعية وتعطيل الوصول إلى البيانات بين التطبيق والشبكة الاجتماعية من داخل التطبيق. لا يجوز للتطبيق تخزين بيانات الاعتماد أو الرموز المميزة للشبكات الاجتماعية خارج الجهاز، ولا يجوز له استخدام بيانات الاعتماد أو الرموز المميزة هذه إلا للاتصال مباشرة بالشبكة الاجتماعية من التطبيق نفسه أثناء استخدام التطبيق.
(6) ستتم إزالة المطورين الذين يستخدمون تطبيقاتهم لاكتشاف كلمات المرور أو البيانات الخاصة الأخرى خلسة من برنامج المطور.
(7) يجب استخدام SafariViewController لتقديم المعلومات بشكل واضح للمستخدمين؛ لا يجوز إخفاء وحدة التحكم أو حجبها بواسطة طرق عرض أو طبقات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز لأحد التطبيقات استخدام SafariViewController لتتبع المستخدمين دون علمهم وموافقتهم.
(8) لا يُسمح بالتطبيقات التي تجمع معلومات شخصية من أي مصدر ليس من المستخدم مباشرة أو دون موافقة صريحة من المستخدم، حتى قواعد البيانات العامة، في App Store.
(9) التطبيقات التي تقدم خدمات في مجالات شديدة التنظيم (مثل الخدمات المصرفية والمالية والرعاية الصحية والسفر الجوي) أو التي تتطلب معلومات حساسة للمستخدم يجب تقديمها من قبل كيان قانوني يقدم الخدمات، وليس من قبل مطور فردي .
5.1.2 استخدام البيانات ومشاركتها
(ط) ما لم يسمح القانون بخلاف ذلك، لا يجوز لك استخدام البيانات الشخصية لشخص ما أو نقلها أو مشاركتها دون الحصول على إذن منه أولاً. يجب عليك توفير الوصول إلى المعلومات حول كيفية ومكان استخدام البيانات. لا يجوز مشاركة البيانات التي تم جمعها من التطبيقات إلا مع أطراف ثالثة لتحسين التطبيق أو عرض الإعلانات (بما يتوافق مع اتفاقية ترخيص برنامج مطور Apple). قد تتم إزالة التطبيقات التي تشارك بيانات المستخدم دون موافقة المستخدم أو الامتثال لقوانين خصوصية البيانات من البيع وقد تؤدي إلى إزالتك من برنامج مطوري Apple.
(2) لا يجوز إعادة استخدام البيانات التي تم جمعها لغرض واحد دون موافقة أخرى ما لم يسمح القانون بخلاف ذلك صراحةً.
(3) يجب ألا تحاول التطبيقات إنشاء ملف تعريف مستخدم بشكل خفي استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها، ولا يجوز لها محاولة أو تسهيل أو تشجيع الآخرين على تحديد مستخدمين مجهولين أو إعادة بناء ملفات تعريف المستخدمين بناءً على البيانات التي تم جمعها من واجهات برمجة التطبيقات التي توفرها Apple أو أي بيانات تقولها تم جمعها بطريقة “مجهولة المصدر” أو “مجمعة” أو بطريقة غير قابلة للتعريف.
(4) لا تستخدم معلومات من جهات الاتصال أو الصور أو واجهات برمجة التطبيقات الأخرى التي تصل إلى بيانات المستخدم لإنشاء قاعدة بيانات جهات اتصال لاستخدامك الخاص أو للبيع/التوزيع على أطراف ثالثة، ولا تجمع معلومات حول التطبيقات الأخرى المثبتة عليها جهاز المستخدم لأغراض التحليلات أو الإعلان/التسويق.
(5) عدم الاتصال بالأشخاص باستخدام المعلومات التي تم جمعها عبر جهات اتصال المستخدم أو صوره، إلا بمبادرة صريحة من ذلك المستخدم على أساس فردي؛ لا تقم بتضمين خيار تحديد الكل أو تحديد جميع جهات الاتصال بشكل افتراضي. يجب عليك تزويد المستخدم بوصف واضح لكيفية ظهور الرسالة للمستلم قبل إرسالها (على سبيل المثال، ماذا ستقول الرسالة؟ من سيظهر كالمرسل؟).
(6) لا يجوز استخدام البيانات التي تم جمعها من واجهة برمجة تطبيقات HomeKit أو HealthKit أو واجهة برمجة تطبيقات سجلات صحة المستهلك أو واجهات برمجة تطبيقات MovementDisorder أو ClassKit أو من أدوات رسم خرائط العمق و/أو الوجه (مثل ARKit أو واجهات برمجة تطبيقات الكاميرا أو واجهات برمجة تطبيقات الصور) للتسويق أو الإعلان أو استخراج البيانات على أساس الاستخدام، بما في ذلك من قبل أطراف ثالثة. تعرف على المزيد حول أفضل الممارسات لتطبيق CallKit وHealthKit وClassKit وARKit.
(7) لا يجوز للتطبيقات التي تستخدم Apple Pay مشاركة بيانات المستخدم التي تم الحصول عليها عبر Apple Pay إلا مع أطراف ثالثة لتسهيل أو تحسين تسليم السلع والخدمات.
5.1.3 الصحة والبحوث الصحية
تعد بيانات الصحة واللياقة البدنية والطبية حساسة بشكل خاص، ولدى التطبيقات في هذا المجال بعض القواعد الإضافية للتأكد من حماية خصوصية العميل:
(ط) لا يجوز للتطبيقات استخدام البيانات التي تم جمعها في مجال الصحة واللياقة البدنية والأبحاث الطبية أو الكشف عنها لجهات خارجية – بما في ذلك من Clinical Health Records API، أو HealthKit API، أو Motion and Fitness، أو MovementDisorderAPIs، أو الأبحاث المتعلقة بالموضوع البشري – للإعلان أو التسويق أو غيرها من أغراض استخراج البيانات القائمة على الاستخدام بخلاف تحسين الإدارة الصحية، أو لغرض البحوث الصحية، وبعد ذلك فقط بإذن. ومع ذلك، يجوز للتطبيقات استخدام بيانات الصحة أو اللياقة البدنية للمستخدم لتوفير منفعة مباشرة لذلك المستخدم (مثل قسط تأمين مخفض)، بشرط أن يتم تقديم التطبيق من قبل الكيان الذي يقدم المنفعة، ولا تتم مشاركة البيانات مع طرف ثالث. يجب عليك الكشف عن البيانات الصحية المحددة التي تقوم بجمعها من الجهاز.
(2) يجب ألا تكتب التطبيقات بيانات خاطئة أو غير دقيقة في HealthKit أو أي تطبيقات أخرى للأبحاث الطبية أو تطبيقات إدارة الصحة، ولا يجوز لها تخزين معلومات صحية شخصية في iCloud.
(3) يجب أن تحصل التطبيقات التي تجري أبحاثًا على موضوع بشري يتعلق بالصحة على موافقة المشاركين، أو، في حالة القاصرين، موافقة ولي أمرهم أو الوصي عليهم. ويجب أن تتضمن هذه الموافقة (أ) طبيعة البحث والغرض منه ومدته؛ (ب) الإجراءات والمخاطر والفوائد التي تعود على المشارك؛ (ج) معلومات حول السرية والتعامل مع البيانات (بما في ذلك أي مشاركة مع أطراف ثالثة)؛ (د) نقطة اتصال لأسئلة المشاركين؛ و(هـ) عملية الانسحاب.
(4) يجب أن تحصل التطبيقات التي تجري أبحاثًا على موضوعات بشرية متعلقة بالصحة على موافقة مجلس مراجعة أخلاقيات مستقل. ويجب تقديم ما يثبت هذه الموافقة عند الطلب.
5.1.4 الأطفال
لأسباب عديدة، من المهم توخي الحذر عند التعامل مع البيانات الشخصية من الأطفال، ونحن نشجعك على مراجعة جميع متطلبات الامتثال للقوانين بعناية مثل قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (“COPPA”)، والبيانات العامة للاتحاد الأوروبي. لائحة الحماية (“GDPR”)، وأي لوائح أو قوانين أخرى معمول بها.
قد تطلب التطبيقات تاريخ الميلاد ومعلومات الاتصال بالوالدين فقط بغرض الالتزام بهذه القوانين، ولكن يجب أن تتضمن بعض الوظائف المفيدة أو القيمة الترفيهية بغض النظر عن عمر الشخص.
يجب ألا تتضمن التطبيقات المخصصة للأطفال بشكل أساسي تحليلات أو إعلانات تابعة لجهات خارجية. وهذا يوفر تجربة أكثر أمانًا للأطفال. في حالات محدودة، قد يُسمح بتحليلات الطرف الثالث وإعلانات الطرف الثالث بشرط أن تلتزم الخدمات بنفس الشروط المنصوص عليها في المبدأ التوجيهي 1.3.
علاوة على ذلك، التطبيقات الموجودة في فئة الأطفال أو تلك التي تجمع المعلومات الشخصية أو تنقلها أو لديها القدرة على مشاركتها (مثل الاسم أو العنوان أو البريد الإلكتروني أو الموقع أو الصور أو مقاطع الفيديو أو الرسومات أو القدرة على الدردشة أو البيانات الشخصية الأخرى أو المعرفات الدائمة (المستخدمة مع أي مما سبق) من القاصر يجب أن تتضمن سياسة خصوصية ويجب أن تمتثل لجميع قوانين خصوصية الأطفال المعمول بها. من أجل الوضوح، فإن متطلبات البوابة الأبوية لفئة الأطفال ليست مثل الحصول على موافقة الوالدين لجمع البيانات الشخصية بموجب قوانين الخصوصية هذه.
للتذكير، يتطلب المبدأ التوجيهي 2.3.8 أن يكون استخدام مصطلحات مثل “للأطفال” و”للأطفال” في البيانات الوصفية للتطبيق محجوزًا لفئة الأطفال. لا يمكن للتطبيقات غير الموجودة في فئة الأطفال أن تتضمن أي مصطلحات في اسم التطبيق أو الترجمة أو الرمز أو لقطات الشاشة أو الوصف الذي يشير ضمنًا إلى أن الجمهور الرئيسي للتطبيق هو الأطفال.
5.1.5 خدمات الموقع
استخدم خدمات الموقع في تطبيقك فقط عندما يتعلق الأمر بشكل مباشر بالميزات والخدمات التي يقدمها التطبيق. لا ينبغي استخدام واجهات برمجة التطبيقات المستندة إلى الموقع لتوفير خدمات الطوارئ أو التحكم الذاتي في المركبات والطائرات والأجهزة الأخرى، باستثناء الأجهزة الصغيرة مثل الطائرات بدون طيار خفيفة الوزن والألعاب، أو أنظمة إنذار السيارات التي يتم التحكم فيها عن بعد، وما إلى ذلك. تأكد من إخطار و الحصول على الموافقة قبل جمع بيانات الموقع أو نقلها أو استخدامها. إذا كان تطبيقك يستخدم خدمات الموقع، فتأكد من شرح الغرض في تطبيقك؛ راجع إرشادات الواجهة البشرية للتعرف على أفضل الممارسات للقيام بذلك.
5.2 الملكية الفكرية
تأكد من أن تطبيقك يتضمن فقط المحتوى الذي قمت بإنشائه أو الذي لديك ترخيص لاستخدامه. قد تتم إزالة تطبيقك إذا تجاوزت الحدود واستخدمت المحتوى دون إذن. وبالطبع، يعني هذا أيضًا أنه قد تتم إزالة تطبيق شخص آخر إذا “استعار” من عملك. إذا كنت تعتقد أن مطورًا آخر قد انتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك على متجر التطبيقات، فأرسل مطالبة عبر نموذج الويب الخاص بنا. تختلف القوانين من دولة لأخرى، لكن على الأقل تأكد من تجنب الأخطاء الشائعة التالية:
5.2.1 بشكل عام: لا تستخدم مواد محمية تابعة لجهات خارجية مثل العلامات التجارية أو الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر أو الأفكار الحاصلة على براءة اختراع في تطبيقك دون إذن، ولا تقم بتضمين تمثيلات أو أسماء أو بيانات وصفية مضللة أو كاذبة أو مقلدة في تطبيقك اسم الحزمة أو المطور. يجب أن يتم تقديم التطبيقات بواسطة الشخص أو الكيان القانوني الذي يمتلك الملكية الفكرية أو قام بترخيصها والحقوق الأخرى ذات الصلة.
5.2.2 مواقع/خدمات الطرف الثالث: إذا كان تطبيقك يستخدم خدمة تابعة لجهة خارجية، أو يصل إليها، أو يحقق الدخل منها، أو يعرض محتوى منها، فتأكد من أنه مسموح لك على وجه التحديد بالقيام بذلك بموجب شروط استخدام الخدمة. يجب تقديم الترخيص عند الطلب.
5.2.3 تنزيل الصوت/الفيديو: يجب ألا تسهل التطبيقات المشاركة غير القانونية للملفات أو تتضمن القدرة على حفظ الوسائط أو تحويلها أو تنزيلها من مصادر خارجية (مثل Apple Music وYouTube وSoundCloud وVimeo وما إلى ذلك) دون الحصول على إذن صريح من تلك المصادر. قد يؤدي بث محتوى الصوت/الفيديو أيضًا إلى انتهاك شروط الاستخدام، لذا تأكد من التحقق قبل وصول تطبيقك إلى هذه الخدمات. يجب تقديم الوثائق عند الطلب.
5.2.4 موافقات Apple: لا تشير أو تشير ضمنًا إلى أن Apple هي المصدر أو المورد للتطبيق، أو أن Apple تؤيد أي تمثيل معين فيما يتعلق بالجودة أو الوظيفة. إذا تم تحديد تطبيقك باعتباره “اختيار المحرر”، فستقوم Apple بتطبيق الشارة تلقائيًا.
5.2.5 منتجات Apple: لا تنشئ تطبيقًا يبدو مشابهًا بشكل مربك لأحد منتجات Apple أو واجهة (مثل Finder) أو تطبيق (مثل App Store أو iTunes Store أو الرسائل) أو موضوع إعلاني. لا يجوز أن تشتمل التطبيقات والإضافات، بما في ذلك لوحات المفاتيح وحزم الملصقات التابعة لجهات خارجية، على رموز تعبيرية من Apple. لا يجوز استخدام معاينات موسيقى iTunes لقيمتها الترفيهية (على سبيل المثال، كموسيقى خلفية لمجموعة صور أو الموسيقى التصويرية للعبة) أو بأي طريقة أخرى غير مصرح بها. إذا كان تطبيقك يعرض حلقات النشاط، فيجب ألا يعرض بيانات النقل أو التمرين أو الوقوف بطريقة تشبه عنصر التحكم في النشاط. تحتوي إرشادات الواجهة البشرية على مزيد من المعلومات حول كيفية استخدام حلقات النشاط.
5.3 الألعاب والمقامرة واليانصيب
يمكن أن تكون المقامرة والألعاب واليانصيب صعبة الإدارة وتميل إلى أن تكون واحدة من العروض الأكثر تنظيمًا على متجر التطبيقات. قم بتضمين هذه الوظيفة فقط إذا كنت قد قمت بفحص التزاماتك القانونية بشكل كامل في كل مكان تجعل فيه تطبيقك متاحًا وكنت مستعدًا لقضاء وقت إضافي أثناء عملية المراجعة. بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:
5.3.1 يجب أن تتم رعاية اليانصيب والمسابقات من قبل مطور التطبيق.
5.3.2 يجب تقديم القواعد الرسمية لمسابقات اليانصيب والمسابقات والسحوبات في التطبيق وتوضيح أن Apple ليست راعية أو مشاركة في النشاط بأي شكل من الأشكال.
5.3.3 لا يجوز للتطبيقات استخدام الشراء داخل التطبيق لشراء رصيد أو عملة لاستخدامها مع ألعاب الأموال الحقيقية من أي نوع، ولا يجوز لها تمكين الأشخاص من شراء تذاكر اليانصيب أو السحب أو بدء تحويلات الأموال في التطبيق.
5.3.4 يجب أن تتمتع التطبيقات التي تقدم ألعابًا بأموال حقيقية (مثل المراهنات الرياضية أو البوكر أو ألعاب الكازينو أو سباق الخيل) أو اليانصيب بالتراخيص والأذونات اللازمة في المواقع التي يتم استخدام التطبيق فيها، ويجب أن تكون مقيدة جغرافيًا بتلك المواقع، ويجب أن تكون كن مجانيًا في متجر التطبيقات. لا يُسمح بمساعدات المقامرة غير القانونية، بما في ذلك عدادات البطاقات، في متجر التطبيقات. يجب أن تحظى تطبيقات اليانصيب بالاعتبار والفرصة والجائزة.
5.4 تطبيقات VPN
يجب أن تستخدم التطبيقات التي تقدم خدمات VPN واجهة برمجة تطبيقات NEVPNManager ولا يجوز تقديمها إلا من خلال المطورين المسجلين كمؤسسة. يجب عليك تقديم إعلان واضح عن بيانات المستخدم التي سيتم جمعها وكيفية استخدامها على شاشة التطبيق قبل اتخاذ أي إجراء يقوم به المستخدم لشراء الخدمة أو استخدامها بطريقة أخرى. لا يجوز للتطبيقات التي تقدم خدمات VPN بيع أي بيانات أو استخدامها أو الكشف عنها لأطراف ثالثة لأي غرض، ويجب أن تلتزم بذلك في سياسة الخصوصية الخاصة بها. يجب ألا تنتهك تطبيقات VPN القوانين المحلية، وإذا اخترت جعل تطبيق VPN الخاص بك متاحًا في منطقة تتطلب ترخيص VPN، فيجب عليك تقديم معلومات الترخيص الخاصة بك في حقل ملاحظات مراجعة التطبيق. قد تستخدم أدوات الرقابة الأبوية وحظر المحتوى وتطبيقات الأمان، من بين أمور أخرى، من مقدمي الخدمات المعتمدين أيضًا واجهة برمجة تطبيقات NEVPNManager. ستتم إزالة التطبيقات التي لا تتوافق مع هذا التوجيه من متجر التطبيقات وقد تتم إزالتك من برنامج مطوري Apple.
5.5 إدارة الأجهزة المحمولة
يجب أن تطلب تطبيقات إدارة الأجهزة المحمولة التي تقدم خدمات إدارة الأجهزة المحمولة (MDM) هذه الإمكانية من Apple. لا يجوز تقديم مثل هذه التطبيقات إلا من خلال المؤسسات التجارية (مثل مؤسسات الأعمال أو المؤسسات التعليمية أو الوكالات الحكومية)، وفي حالات محدودة، الشركات التي تستخدم MDM لخدمات الرقابة الأبوية أو أمان الجهاز. يجب عليك تقديم إعلان واضح عن بيانات المستخدم التي سيتم جمعها وكيفية استخدامها على شاشة التطبيق قبل اتخاذ أي إجراء يقوم به المستخدم لشراء الخدمة أو استخدامها بطريقة أخرى. يجب ألا تنتهك تطبيقات MDM أي قوانين معمول بها. لا يجوز للتطبيقات التي تقدم خدمات MDM بيع أي بيانات أو استخدامها أو الكشف عنها لأطراف ثالثة لأي غرض، ويجب أن تلتزم بذلك في سياسة الخصوصية الخاصة بها. في حالات محدودة، قد يُسمح بتحليلات الجهات الخارجية بشرط أن تقوم الخدمات فقط بجمع أو نقل البيانات حول أداء تطبيق MDM الخاص بالمطور، وليس أي بيانات حول المستخدم أو جهاز المستخدم أو التطبيقات الأخرى المستخدمة على هذا الجهاز. يجب أيضًا أن تلتزم التطبيقات التي تقدم ملفات تعريف التكوين بهذه المتطلبات. ستتم إزالة التطبيقات التي لا تتوافق مع هذا التوجيه من متجر التطبيقات وقد تتم إزالتك من برنامج مطوري Apple.
5.6 قواعد سلوك المطور
يرجى التعامل مع الجميع باحترام، سواء في ردودك على مراجعات App Store، أو طلبات دعم العملاء، أو عند التواصل مع Apple، بما في ذلك ردودك في مركز حل النزاعات. لا تشارك في المضايقات من أي نوع، والممارسات التمييزية، والترهيب، والتنمر، ولا تشجع الآخرين على الانخراط في أي مما سبق.
ثقة العملاء هي حجر الزاوية في نجاح متجر التطبيقات. لا ينبغي مطلقًا أن تستغل التطبيقات المستخدمين أو تحاول سرقة العملاء، أو خداعهم لإجراء عمليات شراء غير مرغوب فيها، أو إجبارهم على مشاركة بيانات غير ضرورية، أو رفع الأسعار بطريقة خادعة، أو تحصيل رسوم مقابل الميزات أو المحتوى الذي لم يتم تسليمه، أو الانخراط في أي شيء آخر. ممارسات التلاعب داخل التطبيق أو خارجه.
5.6.1 مراجعات متجر التطبيقات
يمكن أن تكون تقييمات عملاء App Store جزءًا لا يتجزأ من تجربة التطبيق، لذا يجب عليك التعامل مع العملاء باحترام عند الرد على تعليقاتهم. اجعل ردودك تستهدف تعليقات المستخدم ولا تتضمن معلومات شخصية أو بريدًا عشوائيًا أو تسويقيًا في ردك.
استخدم واجهة برمجة التطبيقات المقدمة لمطالبة المستخدمين بمراجعة تطبيقك؛ تتيح هذه الوظيفة للعملاء تقديم تقييم ومراجعة على متجر التطبيقات دون الإزعاج الناتج عن مغادرة تطبيقك، وسنرفض مطالبات المراجعة المخصصة.